فقر الدم (الانيميا – Anemia) هو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة. والانسان الذي يعاني من فقر الدم من المرجح ان يشعر بالتعب في احيان متقاربة.
هنالك بضعة انواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به. قد يكون فقر الدم حالة مؤقتة او حالة طبية مستمرة, وقد يتراوح بين المعتدل والحاد.
عندما يشك اي شخص بانه مصاب بفقر الدم, عليه التوجه الى الطبيب, لان فقر الدم يمكن ان يشكل علامة مبكرة لتطور مرض اكثر حدة وخطورة. وتتراوح علاجات فقر الدم بين تناول المضافات الغذائية (Food additives) وحتى العلاجات الطبية. وقد يكون بالامكان منع تطور انواع معينة من فقر الدم عن طريق الحفاظ على تغذية متوازن, متنوعة وصحية.
أعراض فقر الدم
تتنوع اعراض فقر الدم وتختلف، تبعا للمسبب. هذه الاعراض قد تشمل:

التعب
شحوب البشرة
خفقان قلب سريع وغير منتظم
ضيق التنفس
اوجاع في الصدر
الدوخة
تغيرات في الحالة الادراكية
برود اليدين والقدمين
الصداع
وقد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة, لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.

أسباب وعوامل خطر فقر الدم
يتكون الدم من سائل يسمى “البلازما” (المصورة / الهيولى – Plasma) ومن خلايا. وهنالك ثلاثة انواع مختلفة من خلايا الدم التي تعوم داخل البلازما:

خلايا / كريات الدم البيضاء (Leucocytes) – هذه الخلايا تحارب العدوى (Infections).
الصفائح / الصفيحات الدموية (Platelet/ Thrombocyte) – هذه الخلايا تساعد الدم على التخثر بعد الاصابة.
خلايا / كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) – هذه الخلايا تحمل الاكسجين (Oxygen) من الرئتين، بواسطة دفق الدم, الى الدماغ، الاعضاء الحيوية الاخرى والانسجة في الجسم. فالجسم يحتاج الى امدادات ثابتة من الدم الغني بالاكسجين (المحمل بالاكسجين) ليقوم بوظائفه بشكل سليم. ويمنح الدم الغني بالاكسجين الجسم الطاقة التي يحتاجها ويمنح الجلد مظهرا صحيا ونضرا.
وتحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين (خضاب الدم – Hemoglobin)، وهو بروتين غني بالحديد احمر اللون يمنح الدم لونه (الاحمر). والهيموجلوبين يمكن خلايا الدم الحمراء من نقل (حمل) الاكسجين من الرئتين الى بقية اعضاء الجسم ونقل ثاني اكسيد الكربون (Carbon dioxide) من الجسم، عودة، الى الرئتين، بحيث يمكن اخراجه من الجسم في عملية الزفير.


Related

Les photos dans notre Site sont protégées par les droits d’auteur de leurs propriétaires et aucun utilisation est permise sans autorisation .

PUB 2

Caftan Gallery est le 1er site De vente et Achat de Caftan au Monde

Caftan Gallery Le site de Vente et Achat Caftan Numero 1 Au Monde Admirez les Photos et Acheter les Caftans et les Robe de Nos designers Caftan, vendez vos caftans. The Number 1 Kaftan sale website in the world , sell and buy your new and old kaftans Vente Caftan, Takchita, Caftan 2013, Achat Caftan, Kaftan Sale, Buy Your kaftan,

CaftanGallery.com All Rights Reserved Any copy of Reproduction Must be Done with Our autorisation . Powered by Blogger.